هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوى العبادات

اذهب الى الأسفل 
+3
نهر الحب
امـــ الحب ـــير
kokoooo2009
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kokoooo2009
عضو جامد
عضو جامد
kokoooo2009


ذكر
عدد الرسائل : 611

فتاوى العبادات Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى العبادات   فتاوى العبادات Emptyالأحد مايو 11, 2008 6:02 am





فتاوى العقيدة

السؤال : هل الإيمان يذيد و ينقص ؟ و بأى شىء تحدث الزيادة و بأى شىء يحدث النقصان ؟

الإجابة : بالطبع الإيمان يذيد و ينقص فإن الإيمان هو إقرار بالقلب و النطق باللسان و العمل بالجوارح فهو يتضمن هذة الامور الثلاثة و بذلك سوف يذيد الإيمان و ينقص لأن الإقرار بالقلب يتفاضل , فليس الإقرار بالخبر كالإقرار بالمعاينة و ليس الإقرار بخبر الرجل كالإقرار بخبر الرجلين و هكذا . و لذلك قال ابراهيم عليه السلام (( رب أرنى كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى و لكن ليطمئن قلبى )) . فالإيمان يزيد من حيث الإقرار بالقلب و طمأنينة و سكونه و الإنسان يجد ذلك من نفسة فعندما يجلس فى مجلس فيه ذكر و الجنه و النار يذداد ايمانا حتى كأنه يرى ذلك رأى العين . فالذى ذكر الله عشر مرات ليس كالذى ذكر الله مائة مرة . اما عن اسباب زيادة الإيمان 1- معرفه الله سبحانه و تعالى بأسمائة و صفاته 2- النظر فى ايات الله الكونيه و الشرعيه من مخلوقات و غيرها 3- كثره الطاعات لله تعالى و التقرب منه . أما نقصان الإيمان فيكون عكس هذة الأشياء جميعاً . والله و رسوله أعلم .



السؤال : سمعنا كثيرا عن التوسل الصحيح و نود أن نعرف ما هو التوسل الصحيح و التوسل الباطل ؟

الإجابة : التوسل هو اتخاذ وسيلة توصل الى مقصود وسنقسم الى قسمين : قسم صحيح : و هو التوسل بالوسيله الصحيحة إلى المقصود . و قسم غير صحيح : هو التوسل بطريقة لا توصل الى المقصود . فأما الأول فهو التوسل بأسماء الله تعالى و صفاته لله وحده . او التوسل الى الله تعالى بالإيمان بالله و برسوله و يعبر هذا دعاء لله . او التوسل لله تعالى بالعمل الصالح . او ان يتوسل لله تعالى بذكر حاله . أو التوسل الى الله عز و جل بدعاء الرجل الصالح الذى ترجى اجابتة . أما التوسل الغير الصحيح هو ان تتوسل الانسان الى الله تعالى بما لم يكن وسيله أى بما لم يثبت فى الشرع أنه وسيلة لأن التوسل بمثل ذلك اللغو و الباطل المخالف للمعقول و المنقول و من ذلك ان يتوسل الانسان الى الله بدعاء ميت , يطلب من هذا الميت ان يدعو الله له لأن الميت اذا مات انقطع عمله . و لا يمكن ان يدعو لأحد ابدا . والله و رسوله أعلم .



السؤال : نود أن نعرف حكم التلاوة على روح الميت ؟

الإجابة : اختلف العلماء فى هذة القضية و لكن الأرجح هو ان ثوابها يصل للميت و ذلك لحديث سعد بن عبادة حين تصدق بمخرافة أى ببستانة لأمة و لكن الأفضل من ذلك أن يدعو للميت و أن يجعل الأعمال الصالحة لنفسة لأن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( اذا مات ابن أدم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له و لم يقل ولد صالح يتلو له أو يصلى له أو يصوم له أو يتصدق عنه )) . والله و رسوله أعلم .




السؤال : بالنسبة للذين يوصون بقرائة الفاتحة لروح النبى صلى الله عليه و سلم أو له عند قبرة ؟

الإجابة : هذا امر غير مشروع فالنبى صلى الله عليه و سلم لا يشرع لأحد ان يعبد الله ثم يجعل ثواب عبادتة للرسول صلى الله عليه و سلم لأن ذلك لو كان مشروعا لكان اسبق الناس الية هم الصحابة و لأن النبى صلى الله عليه و سلم لا يحتاج الى ذلك فإنة ما من انسان يعمل عمل صالح الا و كان للنبى مثل أجرة لأنه هو الذى دل على الإسلام للبشر جميعاً . و لذلك لو قال : تقرأ الفاتحة على قبر النبى صلى الله عليه و سلم فإنة لا يلزم الوفاء بهذة الوصية . والله و رسوله أعلم .



فتاوى الطهارة


السؤال : نود أن نعرف موجبات الغسل ؟

الإجابة : 1- انزال المنى بشهوة يقظة أو مناماً لكنه فى المنام يجب عليه الغسل و إن لم يحس بشهوة لأن النائم قد يحتلم و هو لا يشعر . 2- الجماع بين الرجل و زوحتة و الجماع بأن يولج الرجل الحشفة فى فرج الأنثى فإن حدث فعليهما الغسل . 3- خروج دم الحيض للمرأة و النفاس فإن المرأة اذا حاضت ثم طهرت وجب عليها الغسل . 4- و الغسل من الحيض و النفاس كالغسل من الجنابة الا ان بعض العلماء استحب فى غسل الحائض ان تغتسل بالسدر . والله و رسوله أعلم .



السؤال : ما حكم المسح على الخفين و شروط ذلك ؟

الإجابة : بسم الله الرحمن الرحيم ( يا ايها الذين امنوا إذا اقمتم إالى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برءوسكم و أرجلكم إلى الكعبين ) . و من العلم ان المسح مناقض للغسل فبينت الاية ان الغسل يكون للرجلين إذا كانتا مكشوفتين و ان المسح يكون لهما إذا كانتا مستورتين بالجوارب و الخفين و عن حديث بن شعبة رضى الله عنه قال نمت مع النبى صلى الله عليه و سلم فى سفر فتوضأ فأهويت لأنزع خفيه فقال : دعهما فإنى ادخلتهما طاهرتين و مسح عليهما فإن لبسهما على غير طهارة وجب عليه ان يخلعهما عند الوضوء للغسل 2- ان يكون لمدة شرعية و هى يوم و ليلة فقط للمقيم و ثلاث أيام بلياليهما للمسافر و تبدأ المدة من اول مرة للمسح 3- أن يكون ذلك للتطهر من الحدث الأصغر فقط لا من جنابة فإن كان فى جنابة فإنه يجب عليه ان يخلع الخفين و يغتسل والله و رسوله أعلم .



السؤال : ما حكم المسح على الجوارب ؟

الإجابة : القول الراجح أنه يجوز المسح على ذلك أى على الجورب المخرق و الجورب الخفيف الذى ترى من ورائة البشرة لأنه ليس من المقصود من المسح على الجورب و نحوة أن يكون ساترا فإن الرجل ليست عورة يجب سترها و انما المقصود الرخصة على المكلف و التسهيل عليه , و يكفيك أن تمسح عليه . و الله و رسوله أعلم .



فتاوى الصلاة

السؤال : ما حكم تارك الصلاة و هو يؤمن بها ؟

الإجابة : تارك الصلاة كافر كفراً خارج عن الملة و ذلك بدلالة الكتاب و السنة و أقوال الصحابة قال تعالى (( فإن تابوا و أقاموا الصلاه و أتوا الزكاة فإخوانكم فى الدين و نفصل الأيات لقوم يعلمون )) فإن كانوا غير ذلك او تخلف عن احد من الامور الصلاثة لم يكونوا اخوة لنا فى الدين أى كانوا كافرين خارجين عن المله و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( بين الرجل و بين الشرك ترك الصلاه )) و كان الصحابة لا يرون شيئاً من الاعمال كفر غير الصلاة و الله و رسوله أعلم .



السؤال : ما حكم من ترك ركناً من أركان الصلاة ؟

الإجابة : اذا تركة عمداً فصلاتة باطلة اما اذا كان ناسياً فإنة يعود الية فلو نسى أن يركع ثم سجد حين اكمل قرائتة ثم تذكر و هو ساجد انة لم يركع فإنة يجب عليه ان يقوم فيركع ثم يكمل صلاتة ثم بعد السلام من الصلاة يسجد سجود السهو لما حصل من زيادة فى الصلاة بهذة الافعال . والله و رسوله أعلم .



السؤال : ما حكم من يشك فى أنة ترك ركناً فى الصلاة ؟

الإجابة : اما ان يكون هذا الشك وهماً فهذا لن يؤثر عليه و يستمر فى صلاتة و اما ان يكون هذا الشك كثيراً معة كما يوجد فى الكثير من الموسوسين فلا يلتفت الية ايضاً و اما ان يكون شكة بعد الصلاة فكذلك ايضاً لا يلتفت الية و لا يهتم مالم يتيقن أنه ترك . اما اذا كان فى الصلاة فإن العلماء يقولون اذا كان الشك اثناء الصلاة و ان شكاً حقيقياً فإذا شك المصلى انة ركع و هو لم يركع فعلية بما غلب عليه ظنة أى انة اذا تردد فى أنة ركع و غلب ظنة انة ركع فليكون هذا هو الصحيح و يعتمد على ذلك و يسجد للسهو ايضاً بعد السلام . والله و رسوله أعلم .



السؤال : نود أن نعرف سجود السهو فى الصلاة من حيث موجباتة و مواضعة ؟

الإجابة : اسبابة : الزيادة - الجمله - الشك فالزياة مثل ان يزيد الأنسان ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً و النقص أن ينقص الإنسان ركناً أو واجباً من واجبات الصلاةو الشك أن يتردد كم صلى ثلاثاً أم اربع مثلاً . فإذا ذاد الأنسان فى صلاتة ناسياً فعلية بسجود السهو بعد السلام اما النقص فإذا نقص ركعة مثلاً ثم ذكرها فى صلاتة فليركعها فى وقتها اذا ذكرها و ان لم يذكرها فعلية بسجود السهو بعد الصلاة و اما الشك فهو التردد بين الزيادة و النقصان بأن يتردد المصلى هل صلى ثلاثاً أو اربعاً و هذا لا يخلو من حالين لإما أن يترجح عندة و يتم عليه و يسجد للسهو بعد السلام و إما الا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين و هو الأقل فيتم عليه و يسجد للسهو قبل السلام . و الله و رسوله أعلم .



السؤال : ما هى مبطلات الصلاة و لو على سبيل الأجمال ؟

الإجابة : اما ترك ما يجب فيها او فعل ما يحرم فيها فالترك هو أن يترك الأنسان ركناً منها متعمداً مثال أن يترك الركوع متعمداً أو مثلاً ان يترك شرط فيها و هو الأنحراف عن القبلة فى اثناء الصلاة متعمداً . و مثال لترك الواجب هو مثلاً ترك للتشهد الأول متعمداً فإذا ترك أى واجب او اى شرط أو اى ركن فى الصلاة متعمداً فصلاتة باطلة و الله و رسوله اعلم .



السؤال : نود أن نسأل و نركز على حكم صلاة الجماعة ؟
الإجابة : اتفق العلماء على انها من أجل الطاعات و اوكدها و افضلها و ذلك لقول النبى صلى الله علية و سلم للرجل الأعمى الذى طلب منه أن يرخص له فى الصلاة فى بيتة فقال : اتسمع النداء ؟ قال نعم قال فأجب . و النظر الصحيح يقتضى بوجوبها فإن الامة الاسلامية أمة واحدة يجب عليها ان تجتمع فى الصلاة . والله و رسولة أعلم .



السؤال : هل يستطيع الشيخ أن يحدثنا عن صلاة التطوع من حيث فضلها و أنواعها ؟

الإجابة : ركعتين قبل الظهر و ركعتين بعدة اما العصر فليس لة راتبة اما المغرب فلة راتبة ركعتان بعدها و ركعتان بعد العشان و ركعتان قبل الفجر و من النوافل ( الوتر ) و قال بعض العلماء بوجوبة . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( أجعلوا أخر صلاتكم بالليل وتراً )) . و اقلة ركعة واحدة و اكثرة احدى عشر ركعة و الأدنى هو ثلاث ركعات و ان شاء سلم من الكعتين و صلى واحدة و صلاة التطوع تقرب العبد من ربة و تذيدة سكوناً وإيماناً و كان من من أحبهم الله عز و جل و كان سمعهم الذين يسمعون بهم و بصرهم الذين يبصرون بة و اذا سألوه اعطاهم و اذا استعانوا به اعانهم والله و رسوله أعلم .



(( جميع الأسئلة المطروحة مجاب عليها من الداعية الإسلامى الكبير ابن عثيمين من كتاب فقة العبادات ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امـــ الحب ـــير
عضومميز
عضومميز
امـــ الحب ـــير


ذكر
عدد الرسائل : 1124

فتاوى العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى العبادات   فتاوى العبادات Emptyالأحد مايو 11, 2008 1:57 pm

مشكووووووووووور
واتمنى منك المزيد
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر الحب
عضو جامد جدا
عضو جامد جدا
نهر الحب


انثى
عدد الرسائل : 942

فتاوى العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى العبادات   فتاوى العبادات Emptyالإثنين مايو 12, 2008 12:23 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عينى
عضومميز
عضومميز
نور عينى


ذكر
عدد الرسائل : 1408

فتاوى العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى العبادات   فتاوى العبادات Emptyالأحد مايو 25, 2008 9:38 pm

مشكووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
love_forever
NEW MEMBER
NEW MEMBER
love_forever


ذكر
عدد الرسائل : 39

فتاوى العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى العبادات   فتاوى العبادات Emptyالخميس مايو 29, 2008 6:48 am

جزاكم الله خيراً كثيراً ورزقك بمثل مارزقتنا به وأفضل هو ولي ذلك والقادر عليه وربنا يعينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://balta.ikk.sztaki.hu/webshots/Rivers_and_Creeks/
sheeetos
عضومميز
عضومميز
sheeetos


ذكر
عدد الرسائل : 2403

فتاوى العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى العبادات   فتاوى العبادات Emptyالأحد يونيو 15, 2008 1:13 pm

مشكورررررررررررررررررررر وربنا يتقبله فى ميزان جسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moamen48.jeeran.com
نسمه حنان
عضو سوبر
عضو سوبر
نسمه حنان


مزاجى : فتاوى العبادات Dl310
انثى
عدد الرسائل : 6748

فتاوى العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى العبادات   فتاوى العبادات Emptyالإثنين نوفمبر 24, 2008 8:19 am

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ktrat-elnda.in-goo.net/index.htm
 
فتاوى العبادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: «۩۞۩-واحـــــــــة الايـمـــان -۩۞۩» :: الـــــــروضة العـامة-
انتقل الى: